ذاكرة الفن التشكيلي السوري


 

الفنان التشكيلي

عبد الوهاب أبو السعود                                               

ولد الفنان عبد الوهاب أبو السعود عام 1897 في مدينة نابلس -فلسطين ثم هاجرت عائلته الى لبنان ومنها الى دمشق عام 1910. كان لأبو السعود اهتمام كبير في المسرح والتشكيل ويعتبر أحد مؤسسي المسرح المدرسي في سوريا وأحد أهم الفنانين من جيل الريادة في التجربة التشكيلية السورية. تعد مرحلة أبو السعود بداية اتجاه التشكيل السوري نحو الانطباعية والتسجيلية التي كانت سائدة في أوربا آنذاك. حيث سافر الى باريس لدراسة الرسم والتصوير الزيتي في أكاديمية الفنون عام 1934 وتخرج منها عام 1937.

لدى الفنان عبد الوهاب نتاج كبير في رسم القاشاني و الزخارف الإسلامية (الفاطمية والعباسية) حيث ركز في تعليمه على أهمية الزخرفة الاسلامية و قواعدها و ما تمتاز به من تناظر و مقابلة و تكرار و تقاطع و تماس موضحا أهمية امتداد زوايا الخطوط الصادرة عن شتى الأشكال الهندسية لتعطي نظام الزخرفة (الخيط العربي) المعتمد في أعمال المد العجمي و الخشب و الجص و مختلف الفنون الدمشقية العريقة من انجازاته في مجال الزخرفة الاسلامية ترميم ضريح فاطمي و تعويض بعض أجزاء من القاشاني في قصر العظم كانت قد فقدت خلال الحقبة الفرنسية في سوريا.

تنوعت تجربة أبو السعود لتشمل فنونا مختلفة حيث رسم الكاريكاتير في مجلات مثل (المضحك المبكي) و (حط بالخرج) كما خلد ابداعه الفني من خلال الكثير من اللوحات التي اعتمد فيها الخيال والعودة الى التاريخ العربي مثل لوحات طارق بن زياد وفتح الأندلس ومعركة اليرموك ولوحات مأخوذة من طبيعة قرى دمشق وموضوعات من البيئة الاجتماعية السورية كالحكواتي والوجوه البدوية والجبلية مظهرا فيها القوة والصلابة

أما عن تقنيته في أعماله الفنية فقد استخدم الفنان الألوان المركبة مازجا أكثر من لون في لمسة واحدة وبعد ضمها على

سطح اللوحة عالجها بلمسات اضافية برأس فرشاة تحمل اللون الزيتي بقوامه الأصلي دون وسيط.

شارك مع زملاء له بمعرض رسمي أقامته وزارة المعارف باسم (معرض الرسم اليدوي) في المتحف الوطني بدمشق عام 1950 كما شارك بوضع أول منهج تعليمي للفنون والرسم للمدارس السورية. توفي الفنان أبو السعود في شهر أيلول من العام 1951 ليكون من الرواد الأوائل الذين زرعوا بذور الفن المسرحي والتشكيلي بأنواعه المتعددة في سوريا.



 

المراجع

مديرية المسارح والموسيقا السورية

مؤسسة القدس للثقافة والتراث

الموسوعة العربية

التاريخ السوري المعاصر

 

 يسر عيان 

كاتب سوري      




 

Whatsapp