ذاكرة الفن التشكيلي السوري


الفنّان التشكيلي

صبحي شعيب

يعدّ الفنان صبحي شعيب أحد رواد الواقعية الفنية السورية الذين تركوا أثراً مميزاً في مجمل تاريخ التشكيل السوري. ولد شعيب في دمشق عام 1909.ظهرت ميوله الفنية في عمر مبكر ليتتلمذ على يد الفنان عبد الحميد عبد ربه. تخرج من دار المعلمين عام 1929. رسم مع عدد من الفنانين اﻷوربيين مثل الفنان الفرنسي ميشليه والأنكليزي يونغ. استقر في حمص عام 1936 ليدرّس الفنون في الثانويات وفي دار المعلمين حتى تقاعده عام 1967.اسس مركز الفنون التشكيلية في حمص عام 1963 والذي سمي باسمه فيما بعد. دعم صبحي دائما الفنانين الشباب بتقديم التوجيه الفني لهم لتطوير أعمالهم حتى أنه لم يتأخر عن شراء العديد من أعمالهم دفعا وتشجيعا لهم للمثابرة والانتاج.

أحب شعيب الحياة فرصدها مصورا إياها في الطبيعة والأناس البسطاء والمكافحين. من أشهر لوحاته (خطـأ في التوزيع) التي صور فيها الفوارق الاجتماعية، و لوحة (العودة الى القرية) التي نال عليها الجائزة الأولى في المعرض الرسمي للفنانين السوريين عام 1950 في المتحف الوطني –دمشق، حيث تجسد اللوحة مشهدا مألوفا إذ يحضر الفلاحون الى أسواق القرى لبيع منتوجاتهم وشراء حاجياتهم، نفذ الفنان لوحته باستخدام الألوان الزيتية و السكين، في هذا العمل تلاحظ عين المتلقي الدراسة المتـأنية للون حيث تشع البهجة من نضارة الألوان وانسجام لعبة الظل والنور في عموم العمل أما حركة الأشخاص فهي طبيعة عفوية لا تكلف فيها. نفذ شعيب عدداً غير قليل من لوحات الطبيعة والأزهار، والمشاهد الاجتماعية اليومية، معتمدا على براعته في استعمال اللون وسماكاته وتقنيات السطح المختلفة، ناسجاً تكوينات فنية متينة تذكر دائما بمهارته وإتقانه العمل الفني، لعل لوحة (البطيخ الاحمر) من الأعمال المميزة التي تلقي الضوء على ظلال أسلوب شعيب الفذ، كانت واقعيته مميزة عن غيره من جيل الرواد بنقديتها وهدفها، استخدم الرمز والتعبير الحرّ كما استعمل الزخرفة والرتش.

نال فناننا في عام 1969 ميدالية ذهبية عن دوره في التعليم الفني وسمي عضواً في مجلس الآداب والفنون، شارك في الكثير من المعارض المحلية والعالمية في لبنان وألمانيا وبولونيا والاتحاد السوفياتي آنذاك. توفي شعيب أثناء زيارة كان يقوم بها للولايات المتحدة الأمريكية في شتاء عام 1974. تبقى تجربة صبحي شعيب الفنية علامة مميزة على جدار تاريخ التشكيل السوري لما تحمله من قيم وأصالة وارتباط بالبيئة المحلية السورية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع: 

أعلام حمص

مؤسسة أتاسي للفنون

موسوعة التاريخ السوري

 

يُسر عيّان
كاتب سوري

Whatsapp