ذاكرة الفن التشكيلي السوري


 

الفنّان التشكيلي

صلاح الناشف

 

يعتبر الفنان صلاح الناشف من أهم رواد الحركة التشكيلية السورية ومن مؤسسيها الأوائل، ولد في حي القنوات في مدينة دمشق عام 1914، عاش طفولة صعبة بعد فقدان والدته. درس في مكتب عنبر ثم سافر الى إيطاليا لدراسة الفنون الجميلة في فلورنسا مع صديقه الفنان سهيل الأحدب. عاد الى سوريا بعد تخرجه عام 1939 ليشارك بتأسيس أول تجمع للفنانين التشكيليين، كما شارك بتأسيس الجمعية العربية للفنون والجمعية السورية للفنون ورابطة الفنانين السوريين في خمسينات القرن الماضي، شارك أبناء جيله من الفنانين نشاطهم الفني والثقافي من أمثال نصير شورى ومحمود جلال ومحمود حماد.

تناول صلاح موضوعات مختلفة مستقاة من الطبيعة والواقع فرسم الوجوه والمناظر الطبيعية جامعا بين الواقعية والانطباعية، كانت ألوانه مركبة ممزوجة على سطح اللوحة بطريقة فريدة تظهر علاقات شتى بين الحار والبارد. كان يعمد في كثير من الأعمال الى إشغال عين المتلقي بصراع غير مرئي بين عناصر اللوحة والخلفية. 

يظهر في أعمال الناشف الأخيرة التأثير التكعيبي من خلال مكعبات وأسطوانات وكرات باتت تدخل في تركيب بنية عناصره الفنية.

شارك الفنان صلاح الناشف في الكثير من المعارض داخل القطر وخارجه ليكون أحد أكثر الفنانين نشاطا في المشهد الفني، كان فنانا متجددا دائم التطور عبر مراحله الفنية المختلفة رافضا التقوقع في نمط أو مدرسة فنية محددة. 

كرمته وزارة الثقافة بمنحه براءة تقدير عن نشاطه وإنجازه الفني. غادر الفنان صلاح الناشف عالمنا عام 1971 بعد صراع مع مرض عضال لم يمهله الا بضعة أشهر.

 

 

يسر عيّان

كاتب سوري

 

Whatsapp