" حالنا وحيلتنا " من أثر الإمام الغزالي المعاصر


كنا قد لخصنا نهج محمد الغزالي وآرائه، لقد أعطى الغزالي أهمية كبيرة لتحقيق التوازن بين النقل بالعقل في المواضيع الدينية وبين حقيقة أن العقل هو أساس النقل، لقد تم اعتماد منهج الغزالي القائم على أن الإسلام هو أكثر من مجرد قلب تقي وعقل ذكي، إذ تم اعتماده من قبل أصحاب الدعوات الإسلامية المختلفة، إذ يؤمن الغزالي بضرورة حماية العقل من التزوير والتقليد وبضرورة فتح باب الاجتهاد والتجديد أمام ذوي الشأن من المختصين.

يقول إن التوحيد هو قانون وجود عالمي ونظام شامل للحياة، ويضيف أن النشاط البشري في المجتمع مرتبط بالتخلص من العبودية لغير الله، لقد وردت القصص في القرآن الكريم فقط من أجل وعظ الناس والمجتمع وتعليمهم وتزكيتهم، إذ إن أخبار الغيب والبعث بعد الموت تسهم في تعزيز وتحسين أخلاق المجتمع، وحسب وصف محمد الغزالي فإن المساجد إضافة لكونها مكاناً للعبادة، فإنها أيضاً الجامعة الثقافية الإسلامية للمسلمين.

دعوني أعرض شهادة واحدة فقط من الشهادات الجميلة عن الغزالي بعد وفاته، وهي للعالم والداعية القرضاوي الذي يعد من أكثر العارفين بالرجل عن قرب.

"نجم آخر يغيب وينطفئ، جبل ينهار، لقد غابت شمسنا، توفي الشيخ الغزالي في 9 مارس 1996، وشهدت الأمة الإسلامية خسارة كبيرة بفقد الشيخ والإمام الغزالي، لقد كان الشيخ الغزالي في وسط الحرب ولم يترك سلاحه قط. كان يحارب دائمًا من أجل سفينة الإسلام ويقاوم الأمواج والعواصف والرياح القوية التي تستهدف السفينة الإسلامية من اليمين واليسار، أيها الشيخ المحترم، الكلمات لا تكفي لوصفك وتقديرك، بينما الدمع في عيوننا والحزن الكبير يملأ قلوبنا لا يسعنا إلا أن نقول "إنا لله وإنا إليه راجعون"،

الآن ننتقل إلى عشرة من الأقوال المهمة للعالم الغزالي التي أضعها تحت عنوان "همومنا وحيلتنا":

1. بئساً لأمة يحكمها التافهون والسفهاء ويسفه فيها القادة الحقيقيون.

2. إذا تم إجبار الناس على الفضيلة فإن الناس المجبرون لا يستمرون على هذه الفضيلة، في الواقع فإن الإجبار على الإيمان أيضاً لا يجعل الناس مؤمنين؛ فالحرية هي أساس الفضيلة والإيمان.

3. لن ننجح في إزالة إسرائيل قبل إزالة المؤسسات العربية الرسمية، التي باتت محل تهكم وسخرية، وقبل القضاء على عادات الخوف والوهم والتراخي السائدة في المجتمعات العربية.

4. لا أستطع أن أتصور أو أتقبل مجتمعاً يرتعب ويتوتر بسبب خسارته لمباراة رياضية في حين أنه لا تهتز منه شعرة بسبب الخسائر الكبيرة عنده في مجالات الحضارة والصناعة.

5. إن التدين المزيف والخادع أخطر على الأمة من الإلحاد الصريح.

6. إنما يتأله الأباطرة والفراعنة ويستكبرون بسبب ما يجدونه من الدعم والخدمة اللاشعورية من القاعدة المجتمعية العريضة.

7. إن إقامة وإنشاء قصور العدالة الاجتماعية في مجتمع فاسد النظام، أشبه ما تكون بغرس أعمدة الأدب والأخلاق في مجتمع منهار الأخلاق.

8. الشعب يفسد بسبب فساد الحكام ، والحكام يفسدون بسبب فساد العلماء ، فلو لم يكونوا علماء وقضاة سيئين وفاسدين، لما فسد الحكام تجنباً للعلماء ونقدهم وتأثيرهم في المجتمع.

9. إذا كنت ترغب في تغيير وضع خاطئ أو مؤسسة فاسدة، فيجب عليك تجهيز وضعاً وتحضر مؤسسة أخرى بديلة كي تحل محلها قبل أن تبدأ بالتحرك.

10. عندما ننظر إلى تاريخ حركات الصحوة والنهضة نرى أن النهضة الذهنية العقلية كانت دائماً تسبق النهضة السياسية والاجتماعية.

 

خير الدين كارامان

 
Whatsapp