المعتقل السوري: الشهيد الحي


أواخر نيسان/ابريل ٢٠١٩م كان سجن صيدنايا على موعد جديد مع دفعة من المعتقلين السوريين الذين أعدمهم النظام السوري المجرم.

بعد مضي هذه السنوات على ثورة الشعب السوري ضد الاستبداد والفساد والقهر والاستغلال والطائفية والتسلط، مطالبًا بالحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية والحياة الأفضل، مازال النظام يذكرنا بأنه قتلنا كشعب وثوار وناشطين في البدء وطوال أيام الثورة، رافضاً بالمطلق أن يكون هناك من يقف في وجهه ويطالب بحقوقه.

نصف الشعب السوري تشرد وأصبح لاجئًا داخل سورية وفي كل بلاد العالم، وما يزيد عن المليون شهيد، اغلبهم أطفال ونساء وكبار بالسن، يعني مدنيين لا علاقة لهم بأي عمل عسكري في الثورة، نصف سوريا مدمر، والنصف الآخر محتل من حلفاء النظام وممن يدعى أنه يقف في مواجهته، بعض الأرض السورية محررة وبعض القوى العسكرية فيها ملتبس موقفها؟

النظام المجرم ومنذ بدء الربيع السوري قرر أن يقتل ويعتقل كل من يقوم ضدّه، كانت الاعتقالات الأولى بداية الثورة إنذارًا مبكرًا من النظام للناشطين ولكل الناس، وعندما استمرت الثورة اعتمد على القتل المباشر في التظاهر، واعتقال أكبر عدد من الناشطين، كانت خطته أن يكون الاعتقال بداية إرعاب للمعتقل وعائلته ووسطه الإجتماعي، ورسالة إلى الحاضنة الاجتماعية للثورة أن تكف وأبناءها عن التظاهر، ومع التصاعد في مواجهة النظام عبر التظاهر وبداية العمل العسكري للثوار ردًا على عنف النظام بحق الشعب وثورته، أصبح الاعتقال موتًا وتعذيبًا هو الحل المتبع عند النظام، تراكمًا على قتل المتظاهرين ولكل الناس بعد ذلك، مستخدمًا جميع أنواع الأسلحة، متفوقًا على كل طغاة التاريخ، كان الاعتقال مقترنًا بالتعذيب دومًا كطريقة للحصول على المعلومات، وأعطي المحقق صلاحيات قتل المعتقل إن كان ذلك يخدم التحقيق، ثم تطور الأمر ليكون الاعتقال عذابًا يفوق الموت بشدته، الموت رحلة اللاعودة ينتهي بمفارقة الروح للجسد، أما التعذيب فهو ألم الجسد والروح طول الوقت بما لا يطاق، تعذيب بالكهرباء والكرابيج والدواليب والشبح، التجويع والتعطيش والحرق والموت البطيء، بتراكم المعتقلين على بعضهم في حيز ضيق، بالعيش وقوفًا أو قعودًا، في زنازين ممتلئة بالفضلات وبعض المعتقلين الذين تركوا ليموتوا ويبقوا بجوار بقية المعتقلين، حياة لا تتصور، وقتل علني مصحوب بتعذيب دائم وممنهج، أصبح الاعتقال طريقًا للإذلال والتعذيب والقتل وإبادة الروح الانسانية، لا هدف آخر له.

في كل مدن البلاد كان الاعتقال وسيلة لقتل مئات الآلاف من الثوار والناشطين، البعض يحصيهم بحدود المليون إنسان، الهدف كان قتل روح الثورة والتحدي، وخلق روح الخنوع والذل، لم يترك النظام أي قيمة إنسانية إلا واستباحها مع المعتقلين، التعذيب والقتل والاعتداء الجنسي، اعتقال النساء واغتصابهم، اعتقال الأطفال وتعذيبهم، والقليل ما وصل إلينا عن حقيقة حياة المعتقل والاعتقال في حياة السوريين، صور قيصر، كثير من التجارب الشخصية لبعض الناجين، شهادات شخصية وبعض الأعمال الأدبية.

للاعتقال منعكسات كثيرة على نفسية من تبقى ونجى، منها إعادة النظر في فكرة الوطن وفكرة الشعب الواحد، هل القاتل والمقتول شعب واحد؟ هل نستطيع أن نتفاهم مجددًا؟ من سيدفع ثمن ملايين الشهداء وهدر البلاد والعباد؟ من سيعيد خلق شعور المواطنة والانسانية في جموع المظلومين والمنكوبين بحياتهم وأولادهم وبيوتهم وأرزاقهم؟

ليس غريبًا أن يتحول الناشطين السلميين إلى ثوار يحملون السلاح، ولا أن يلتحقوا بجماعات إسلامية مسلحة بعضها وطني سوري وبعضها يوغل في تطرفه الديني والطائفي ملتحقًا في القاعدة والنصرة وداعش، كل ذلك نتيجة منهجية قتل وتدمير وتشريد واعتقال وتعذيب وتمييز طائفي فرز ما آلت إليه أحوال الثورة السورية والثوار بكل مشاكلهم والشعب السوري بكل مآسيه ومشكلاته الوجودية.   

جميع وسائل النظام الاستبدادي السوري المجرم بحق الشعب السوري، عملت قتلًا وتدميرًا للبلاد وتشريدًا للعباد واعتقالًا وتعذيبًا وتنكيلًا.

سيكون الاعتقال وتبعاته الأسوأ سلوكاً على شبابنا وشعبنا، وكل أفعال النظام سيئة وضد إنسانية الإنسان واستباحة للشعب السوري.

 

 

أحمد العربي

كاتب وناقد سوري

 
 
 
Whatsapp