القائمة

أردوغان: نهدف للوصول إلى دخل قومي بمستوى تريليوني دولار في المرحلة القادمة


أردوغان: نهدف للوصول إلى دخل قومي بمستوى تريليوني دولار في المرحلة القادمة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أنه من أجل الوصول إلى هدف تركيا المرسوم عام 2023، ينبغي مضاعفة حجم الاقتصاد إلى ضعفي الحجم الحالي.

وأضاف أردوغان، في كلمة ألقاها أثناء اجتماع مجلس العلاقات الخارجية التركية، في إسطنبول، أنّ هدف حكومة بلاده في المرحلة القادمة، الوصول إلى دخل قومي بمستوى تريليوني دولار، وتجارة خارجية بحجم تريليون دولار.

وأوضح أن بلاده استقبلت 180 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العشرة أعوام الماضية، قائلاً: "هذا لا يكفينا، هدفنا مضاعفة الاستثمارات أكثر، واستغلال مواردنا بالحد الأقصى، إلى جانب جذب الاستثمارات الخارجية".

وأشار إلى أن مفاعل "آق قويو" النووي بولاية مرسين، ومشاريع الطاقة المتجددة، ومشروع السيارة المحلية ومشاريع الصناعات الدفاعية هي من المشاريع التي تجريها تركيا بغية الوصول إلى أهدافها عام 2023.

ولفت أردوغان، إلى وجود تسهيلات تقدمها الدولة التركية، للمستثمرين ورجال الأعمال من أجل الاستثمار.

وبدوره، توقّع وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، خلال كلمته في الاجتماع، أن تُسجّل صادرات بلاده رقمًا قياسيًا جديدًا نهاية 2018، وأن يتجاوز نمو الاقتصاد الـ7 في المائة خلال الربع الأول من العام.

وأشار إلى أن تركيا هي صاحبة الاقتصاد والمجتمع الأكثر ديناميكية في أوروبا، وإن مجلس العلاقات الخارجية سيواصل جهوده لتوسيع نطاق الاقتصاد التركي بالعالم.

وأوضح زيبكجي أن تركيا هي الأسرع نموًا بين أعضاء مجموعة العشرين، وقد ازدادت صادراتها 5 أضعاف، ودخلها القومي 3.5 أضعاف، خلال الأعوام الـ 15 الأخيرة

 

Whatsapp

سياسة


Powered by CouchCMS